منتديات عيال المطلق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هذا المنتدي يتميز انه جميع من فيه هم من عائلة وحدة و يرغبون في التطوير و الابداع و الامتاع و الفرفشة

المواضيع الأخيرة

» موقع عربي خوقآقي للبلآڪ بيري فيه ڪل مستلزمآت البلآڪ بيري وربي روعه
من اخلاق الرسول  Emptyالأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:50 pm من طرف النجم الساري

» تبكاتي حزينه هل مره
من اخلاق الرسول  Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 1:07 pm من طرف النجم الساري

» توبيكات قووويه ::. لا يفوتكم ::.
من اخلاق الرسول  Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 1:05 pm من طرف النجم الساري

» بصمتك في الحياة
من اخلاق الرسول  Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 12:59 pm من طرف النجم الساري

» صور لاعبين الهلال
من اخلاق الرسول  Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 5:27 am من طرف العمدة

» خليجنـآآ وـآآـحد ..!!!
من اخلاق الرسول  Emptyالأربعاء يوليو 20, 2011 5:16 pm من طرف النجم الساري

» كرســيــ الاعـــترــآآآآآـــفـ ..! " ضروري المرور "
من اخلاق الرسول  Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 9:52 pm من طرف النجم الساري

» خطوـآآــت تجعل حيااتـك .. افضـل .....!!
من اخلاق الرسول  Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 9:38 pm من طرف النجم الساري

»  ~~ | | مصطلحات اعجبتني | | ~~
من اخلاق الرسول  Emptyالأحد يوليو 17, 2011 8:28 pm من طرف النجم الساري

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    من اخلاق الرسول

    ....اكون بجوك....
    ....اكون بجوك....


    عدد المساهمات : 73
    تاريخ التسجيل : 21/02/2011

    من اخلاق الرسول  Empty من اخلاق الرسول

    مُساهمة  ....اكون بجوك.... الجمعة مايو 20, 2011 8:31 pm

    الخلق السادس : الصدق

    أما في الشرع : فقد اختلفت عبارات العلماء فيها:
    قال الراغب : الصدق مطابقة القول، الضمير و المخبر عنه معا و متى انخرم شرط من ذلك لك يكن صدقا تاما.
    و قال الجرجاني : مطابقة الحكم للواقع و هذا هو ضد الكذب
    و قال الجنيد: حقيقة الصدق أن تصدف في موطن لا ينجيك منه الا الكذب
    و قيل استولء السر والعلانية
    و قال الخواص: الصادق لا تراه الا في فرض يؤديه او فضل يعمل فيه.
    و قال عبد الرحمن بن زيد : الصدق الوفاء لله بالعمل.
    و قيل الصدق القول بالحق في مواطن الهلكة.
    و قيل كلمة الحق عند من تخافه و ترجوه.
    و قال القشيري: الصدق ان لا يكون في احوالك شوب و لا في اعتقادك ريب و لا في اعمالك عيب.
    منزلة الصدق بين الاخلاق:
    الصدق اصل اصيل من اصول الاخلاق و خلة من اهم الخلال و هو من اهم الفضائل التي تقوم علها المجتمعات بل هو ضرورة من ضرورياته فلولاه ما قامت شريعة و لا استنارت سبيل الهداية و لا قام صرح الحضارة و لا خلدت العلوم و المعارف و لفسد المجتع الانساني من أساسه.
    حسب الصدق فضيلة أن رب العاليم جلا وعلا اتصف به فقال ( ومن أصدق من الله حديثا ) قوله ( ومن أصدق من الله قيلا ) وقوله ( ذالك جزيناهم ببغيهم وإنا لصادقون )
    فليس هناك أصدق من الله حديثا ولا قولا ولا وعدا
    قال الله عز وجل ( وتمت كلمات ربك صدقا وعدلا لامبدل لكلماته )
    يتأمل ابن القيم رحمه الله حال أهل الصدق فيقول في معني كلامه في مدارج السالكين هذه منزلة القوم منها نشأت جميع المنازل ومن لم يسر علي هذا الطريق فهو من الهالكين وقد تميز أهل الحق عن المنافقين والكافرين بقول الصدق .من اتصف بهذا الخلق رزق المهابة والجلال.والصديقية درجة تالية لدرجة النبوة وقد أمر الله المؤمين بالصدق فقال ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )
    وقال جل من قائل ( ولما رأي المومينين الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله )
    وحين نتأمل كلام الله نجد أن هذا الخلق الكريم له منزلة كبري حتي أن من اتصف بهذا الخلق لهم منزلة خاصة يوم القيامة من الذين أنعم الله عليهم قال تعالي ( فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبئين والصديقين والشهداء والصالحين )
    وانظر كيف ذكر الله جملة من صفات أهل البر والخير والإيمان ثم قال في آخرها أن هؤلاء هم أهل الصدق قال تعالي ( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبئين وآتي المال علي حبه ذوي القربي واليتامي والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وأتي الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون )
    وقسم الله الناس إلي قسمين فقال ( ليجزي الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أويتوب عليهم )
    والإيمان في الأصل مبني علي الصدق وتأمل قول الله جل في علاه ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنت تجري تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذالك الفوز العظيم )
    وهناك خمسة أشياء لازمت الصدق في القرآن الكريم وهي
    1.لسان الصدق كما في قوله تعالي ( وجعل لي لسان صدق في الآخرين ) وقوله ( وجعلنا لهم لسان صدق عليا ) والمقصود به الثناء الحسن والسمعة الطيبة بين الناس .
    .2.قدم صدق .المقصود به العمل الصالح يكثر منه الرجل الصالح فيصير لازما له ومصدقا لوصفه بالإيمان قال تعالي ( وبشر الذين آمنوا ان لهم قدم صدق عند ربهم )
    3.مقعد صدق والمقصثود به الجنة فمادام هؤلاء صدقوا مع الله أنجز الله لهم ماوعدهم به ( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند ملك مقتدر )
    4.مدخل الصدق والمقصود به حين تتعرف علي الناس لأول مرة أن يكون امرك صادقا حسبما امر الله ونهي قال تعالي ( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصير )
    5.مخرج الصدق وله معنيان أن يكون خروجه في أمر مصدقا لحاله كخروج الصحابة الكرام والنبي صلي الله عليه وسلم للغزوات فيتبين أن هذا الذي يدعوا من اجله صادقا فيه مادام يضحي من أجله بالنفس والنفيس .
    وقد يكون المقصود بمخرج صدق أن يبقي ذكره حسنا بعذ خروجه من هؤلاء القوم ولما كان الصدق منزلة كبري وصفة جليلة وصف الله به أنبياءه فقال :
    1.( واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيئا )
    2.( واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيئا )
    3.( واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيئا )

    4.وقال عن كليمه عيسي موسي عليه السلام ( حقيق علي ان لاأقول علي الله إلا الحق ).
    5.( يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات )
    6. ( وصدق الله ورسوله )
    7.( ومن أظلم ممن كذب علي الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في حهنم مثوي للكافرين والذي جاء بالصدق وصدق به اولئك هم المتقون )
    وقد وردت مثل هذه الصفات عن الأنبياء عليهم السلام في الكتب الأخري وبين رسول الله صلي الله عليه وسلم أن سيدنا إبراهيم عليه السلام لم يكذب إلا ثلاث كذبات وهي قوله ( إني سقيم ) وقوله ( بل فعله كبيرهذا ) وقوله لجبار مصر أن سارة أخته حتي لايغلبه عليها جبار مصر وقد صدق سيدنا إبراهيم عليه السلام في هذه الثلاث حين نتأمل ذالك فقوله إني سقيم إشارة إلي أنه غير مرتاح لما فيهم من الشرك وقوله ( بل فعله كبيرهم هذا ) كان من باب السخرية بعقولهم كمات قال الشيخ القرطبي رحمه الله .
    وقوله أن سارة أخته فهي أخته في الدين وأخته باعتبار الأصل اننا كلنا من آدم وحواء عليهما السلام .
    وقد ورد عن رسول الله ما يدل علي صدقه عليه السلام فحين رأي بعض اصحابة رضوان الله عليهم يأكلون الضبي لم يأكله وقال لهم ( تعافه نفسي لأنه ليس بأرض قومي )
    وحين وجد القوم يلقحون النخيل الذكر بالأنثي فينموا النخيل فقال ( ما أظن أن ذالك يغني شيئا ) فبلغ الخبر الناس فتركوا التلقيح فنقصت نخيلهم فلما بلغ ذالك رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لهم ( إن كان ذالك ينفعهم فليصنعوه فإنما ظننت ظنا فلا تؤاخذوني بالظن ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به فإني لن اكذب علي الله عز وجل )
    مظاهر الصدق في حياة رسول الله :
    1.شهدت قريش له قبل البعثة بأنه الصادق الأمين والفضل ماشهدت به الأعداء .لما نزل قول الله تعالي ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) خرج رسول الله حتي صعد جبل الصفا ثم نادي ( ياصباحاه ) فاجتمع الناس فقال لهم ( أرأيتم إن أخبرتكم ان خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟ ) قالوا .نعم ماجربنا عليك إلا صدقا قال ( إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ) فقال له عمه أبو لهب ( تبا لك ألهذا جمعتنا ؟ )
    2.لما كان يوم بدر جاء الأخنس بن شريف لأبي جهل وقال له : أخبرني عن محمد أصادق هو أم كاذب فإنه ليس هناك أحد يسمع كلامنا .
    فقال أبو الجهل :ويحك.والله إن محمدا لصادق وما كذب محمد قط. ولكن إذا ذهب بنو فضي باللواء والحجابة والسقاية والنبوة فماذا يكون لسائر قريش ؟
    ( فإنهم لايكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون )
    3.وهذا أبو سفيان يسأله هرقل عظيم الروم وه يقول :لم يمنعني من الكذب إلا الحياء فقال له كيف نسبه فيكم
    قال :هو فينا ذونسب
    قال له هرقل : هل قال أحد منكم هذا القول من قبل
    قال :لا
    قال :هل كان من آبائه ملك
    قال :لا
    قال :فأششراف الناس يتبعونه ام ضعفاؤهم
    قال :بل ضعفاؤهم
    قال :أفيزيدون أم ينقصون ؟
    قال : هل يرتدذ منهم سخطا لدينه ؟
    قال:لا
    قال :فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل هذا
    قال :لا قال :فهل يغدر ؟قال :لا
    قال :فهل قاتلتموه ؟قال نعم
    قال :كيف كانت الحرب بينكم
    قالسجال ينال منا ونناله منه
    قال :فبماذا يأمركم قال : أن نعبد الله ولا نشرك به شيئا وأن لانشرك به شيئا وأن نترك مايقول أباؤنا ويامرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة فاستنتج هرقل أنه نبي
    4.وهاهو النظر بن الحارث يقول لقريش ( يامعشر قريش إنه والله قد نزل بكم أمر مابتليتم بمثله.لقد كان فيكم محمد غلاما حدثا أرضاكم عقلا وأصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة حتي إذا رأيتم الشيب في صدغيه وجاءكم بما جاءكم قلتم ساحر .لاوالله ماهو بساحر فقد رأينا السحرة ونفثهم وعقدهم وقلتم كاهن .لا والله ماهو بكاهن.فقد رأينا الكهنة وحالهم وسمعنا سجعهم.وقلتم شاعر .لا والله ماهو بشاعر لقد سمعنا الشعر وعرفنا أصنافه كلها .هزجه وقريضه وقلتم مجنون .لا والله ماهو بمجنون.لقد رأينا الجنون فما هو بخنقه ولا وسوسته ولا تخليطه ثم قال لهم :يامعشر قريش انظروا في شانكم فإنه والله قد نزل بكم أمر عظيم )
    5.وها هي السيدة خديجة يأتيها أول الأمر فتقول له ( والله لايخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين علي نوائب الحق )
    صدق الرسول فيما أخبر به من المغيبات
    1.كان رسول الله يصف الأنبياء عليهم السلام ويبين ملامح وجوههم وقد صدقه أهل الكتاب في ذالك كما جاء في حديث الإسراء والمعراج
    2.وحين أخبرهم في غزوة بدر عن مصرع فلان وفلان فكان كما قال عليه الصلاة والسلام
    3.وروي جرير أنه دخل المدينة ورسول الله يخطب فلبس حلته وغير من هيئته علي شكل ملك ثم دخل المسجد وقال لجليسه أذكرني رسول الله آنفا
    قال :نعم قال لنا في خطبته ( يدخل عليكم من هذا الباب أومن هذا الفج من خير من ذي يمن وإن علي وجهه مسحة ملك فحمدت الله علي ما ابتلاني به )
    4.وذكر أبو سفيان أنه قال مرة في نفسه ( نعاود قتال رسول الله فضرب رسول الله علي صدره وقال له ( إذن يخزيك الله فقال :أتوب إلي الله وأستغفره )
    5.والقصة المعروفة التي دارت أحداثها في مكة بأن تحاور صفوان وعمير في شأن الحياة بعد كارثة بدر فقال عمير :لولا صبية ودين علي لدخلت علي محمد فقتلته فقال له صفوان :دينك علي وعيالك أسوة عيالي في النفقة
    فجهز عمير نفسه وكتم الخبر وحين دخل علي رسول الله قال له رسول الله : ماوراءك فما بال السيففي رقبتك؟
    قال :قبحها الله من سيوف وما أغنت عنا يوم بدر
    فقال له رسول الله : أصدقني ماجاء بك ظ
    قال له رسول الله :قمالذي دار بينك وبين صفوان في حجر الكعبة
    فأخبره الخبر فشهد عمير بالشهادة ودخل في الإسلام
    صدقه في الأخبار المستقبلية
    1.روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أدني منه السيدة فاطمة رضي الله عنها فسارها بشيء فبكت ثم سارها بشيء فضحكت فلما سألوا السيدة فاطمة قالت لهم أخبرني أنه يموت في وجعه هذا فبكيت ثم سارني أني أول من يلحق به فضحكت.وكان الامر كما قالت فقد ماتت ستة أشهر بعد وفاته صلي الله عليه وسلم
    2.خطب رسول الله ذات يوم علي المنبر فقال عن الحسن ابن علي رضي الله عنهما ( إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين )
    وكان الامر كما قال فقد تنازل عن الخلافة لمعاوية وأصلح الله به بين المسلمين
    3.يقول عبد الله بن بسر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم وضع يده علي رأسه وقال ( يعيش هذا الغلام قرنا ) فعاش مائة سنة
    4.لما كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحفر الخندق وجدوا صخرة عظيمة فكسرها رسول الله ثم قال :الله أكبر .أعطيت مفاتيح الشام.والله إني لأبصر قصورها الحمراء عن شاء الله ثم ضرب الثانية ثم قال .الله أكبر .أعطيت مفاتيح فارس والله إني لأبصر قصر المدائن الأبيض من مكاني هذا .ثم ضرب الثالثة فقطع بقية الصخرة ثم قال :الله أكبر .أعطيت مفاتيح اليمن والله إني لأبصر أبواب صنعاء من مكاني الساعة. ولم تمض سنوات حتي كان الأمر كما قال رسول الله .
    5.وجاء عدي بن حاتم يشكوا الفاقة إلي رسو الله فقال له رسول الله ( ياعدي هل رأيت الحيرة؟قلت لم أرها وقد أنبئت عنها قال: إن طجالت بك الحياة لترين الضعينة ترتحل من الحيرة حتي تطوف بالكعبة لاتخاف إلا الله )
    قلت :فيما بيني وبين نفسي فأين دعار طيء الذين سعروا البلاد
    قال : ولئن طالت بك الحياة لتفتحن كنوز كسري
    قلت : كسري بنن هرمز قال :كسري بن هرمز ولئن طالت بك الحياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة يطلب من يقبله منه فلا يجد أحد يقبله منه )
    يقول عدي : لقد رأيت الضعينة تخرج من الحيرة حتي تطوف بالكعبة لاتخاف إلا الله وكنت فيمن افتتح كنوز كسري ولئن طالت بكم الحياة لترون ماقال النبي أبو القاسم صلي الله عليه وسلم
    6.وقوله لعمار بن ياسر ( تقتلك الفئة الباغية ) وكان كما قال صلي الله عليه وسلم .
    7.وما قاله لأم حرام بنت ملحان لما قال ( رأيت قوما من أمتي يركبون ظهر البحر كالملوك علي الأسرةفقالت له :أدع الله ان يجعلني منهم قال :فإنك منهم ) وكان الامر كما قال رسول الله
    8.وقوله صلي الله عليه وسلم ( يوشك ان تتداعي عليكم الأمم كما تتداعي الأكلة علي قصعتها قالوا :أومن قلة يارسول الله قال:بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور أعدائكم المهابة وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل:وما الوهن يارسول الله قال :حب الدنيا وكراهية الموت )
    9.ومن صدقه أنه قال ( إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة وفشو التجارة حتي تعين المرأة زوجها علي التجارة وقطع الأرحام ووشهادة الزور وكتمان شهادة الحق وظهور القلم ) وهو مانراه في واقعنا اليوم

    حثه علي الصدق وتحذيره من الكذب :
    1.( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلي البر وإن البر يهدي إلي الجنة وإن الرجل ليصدق حتي يكتب عند الله صديقا وإن الكذب يهدي إلي الفجور وإن الفجور يهدي إلي النار .وإن الرجل ليكذب حتي يكتب عند الله كذابا )
    2.( إذا أردتم أن يحبكم الله تعالي .فأدوا إذا أئتمنتم واصدقوا إذا حدثتم وأحسنوا جوار من جاوركم )
    3.( اضمنوا لي ستا أضمن لكم الجنة إصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا عاهدتم وأدوا إذا أئتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم )
    4.( أربع إذا كن فيك فلا عليك مافاتك من الدنيا صدق حديث وحفظ أمانة وحسن خليقة وعفة في طعمة ).
    5.( دع مايريبك إلي مالايريبك فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة )
    6.( البيعان بالخيار مالم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما محقت بركة بيعهما )
    7.قالت السيدة عائشة رضي الله عنها ( ماكان خلق أبغض إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم من الكذب ).
    8.ورأي رسول الله صلي الله عليه وسلم أما تقول لولدها :ياعبد الله تعال أعطيك فقال رسول الله : وما أردت أن تعطيه ؟.قالت :تمرا فقال :أما إنك لولم تفعلي لكتبت عليك كذبة ).
    ( لايبلغ العبد صريح الإيمان حتي يدع المزاح والكذب ويدع المراء وإن كان محقا ).
    10.( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وبيت في أعلي الجنة لمن حسن خلقه )11.( لاتقوم الساعة حتي تظهر الفتن ويكثر الكذب )
    12.( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان ).
    13.( ما من ذنب أجدر من أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع مايدخره له في الآخرة من :قطيعة الرحم والخيانة والكذب ) .

    مواطن يجوز فيها الكذب :
    رخص رسول الله صلي الله عليه وسلم الكذب في ثلاث في الحرب والإصلاح بين الناس وقول الرجل لامرأته وقال لبعض أصحابه ( لاجناح عليك ) يعني في الكذب علي الزوجة تطييبا لخاطرها
    وقالوا المقصود به مايدخل في شؤون الغزل وتقوية العلاقة بين الزوجين كقوله ( أنت أجمل امرأة في العالم لم تر عيني مثلك قط )...وهكذا عود لسانك قول الصدق تحظ به إن اللسان لما عودت معتاد موكل يتقاضي ماسننت له فاختر لنفسك وانظر كيف ترتاد .
    النجم الساري
    النجم الساري
    Admin


    عدد المساهمات : 174
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 28
    الموقع : https://o0o0.forumarabia.com

    من اخلاق الرسول  Empty رد: من اخلاق الرسول

    مُساهمة  النجم الساري الخميس يونيو 02, 2011 7:17 am

    ,,’’,, مشكوور يالغالي ,,’’,,

    ,,’’,, عز الله انك وفيت وكفيت ,,’’,,



    ,,’’,, لاتحرمنا من جديدك ,,’’,,








    ,,’’,, تحيااتي .. النجم الساري ,,’’,,

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:10 am